موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)
أهلا وسهلا بك زائرا وصديقا وعضوا في منتديات " عصام أبو زياده المحامي " الذى يشرف عليه ويشارك فيه نخبة من الزملاء المحامين
لذا لا تنسي أن تسجل لنا اسمك وبريدك الالكتروني لكي نتواصل معك في كل ما هو مفيد
* فأهلا بك ألف أهلا ووكل الشرف لنا بزيارتك .*

موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1127 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو علي0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1098 مساهمة في هذا المنتدى في 981 موضوع
منتدى
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأحد مارس 11, 2012 5:10 pm
يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
أم روان
 
ريهام المحاميه
 
أشرف أبو الفضل المحامي
 
ياسمين الخطيب
 
عبد العال منتصر
 
علياء الهلباوي
 
دارين شلهوب
 
شهد القاضي
 
شهد شاكر المحاميه
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه) على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الماده الـ 77 و 78 من الدستور المصري ...محل النقاش !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 794
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: الماده الـ 77 و 78 من الدستور المصري ...محل النقاش !!   الأحد فبراير 06, 2011 4:18 pm


الماده الـ 77 و 78 من الدستور المصري ...محل النقاش !!

**********************************
المادة 76
**************

ينتخب ر ئيس الجمهوريه عن طريق الاقتراع السري العام المباشر
ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهوريه ان يؤيد المتقدم للترشيح مئتان وخمسون عضوا علي الاقل من الأعضاءالمنتخبين لمجلسي الشعب والشوري والمجالس الشعبيه المحليه للمحافظات, علي ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من اعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من اعضاء مجلس الشوري وعشر اعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظه من اربع عشره محافظه علي الاقل , ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من اعضاء كل من مجلسي الشعب والشوري ومن اعضاء المجالس الشعبيه المحليه للمحافظات بما يعادل نسبهة ما يطرأ من زياده علي عدد اعضاء اي من هذه المجالس . وفي جميع الاحوال لا يجوز ان يكون التأييد لأكثر من مرشح , وينظم القانون الاجراءات الخاصه بذلك كله

ولكل حزب من الاحزاب السياسيه التي مضي علي تأسيسها خمسة اعوام متصله علي الاقل قبل اعلان فتح باب الترشيح , واستمرت طوال هذه المده في ممارسة نشاطها مع حصول اعضائها في اخر انتخابات علي نسبة 3% علي الاقل من مجموع مقاعد المنتخبين في مجلسي الشعب والشوري , او ما يساوي ذلك في احد المجلسين , ان يرشح لرئاسة الجمهوريه احد اعضاء هيئة العليا وفقا لنظامه الاساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئه سنه متصله علي الاقل .

واستثناء من حكم الفقره السابقه , يجوز لكل حزب من الاحزاب السياسيه المشار اليها , التي حصل اعضاؤها بالانتخاب علي مقعد علي الاقل في اي من المجلسين في اخر انتخابات, ان يرشح في اي انتخابات رئاسيه خلال عشر سنوات اعتبارا من اول مايو 2007 ,احد اعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الاساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئه سنه متصله علي الاقل.

وتقدم طلبات الترشيح الي لجنه تسمي (( لجنة الانتخابات الرئاسيه )) تتمتع بالأستقلال , وتشكل من رئيس المحكمه الدستوريه العليا رئيسا, وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهره, واقدم نواب رئيس المحكمه الدستوريه العليا , وأقدم نواب رئيس محكمه النقض , وأقدم نواب رئيس مجلس الدوله , وخمس من الشخصيات العامه المشهود لها بالحياد , يختار ثلاثه منهم مجلس الشعب , ويختار الاثنين الاخرين مجلس الشوري وذلك بناء علي اقتراح مكتب كل من المجلسين , وذلك لمدة خمس سنوات , ويحدد القانون من يحل رئيس اللجنه أو أي من اعضاءها في حالة وجود مانع لديه.
وتختص هذه اللجنه دون غيرها بما يلي :

1- اعلان فتح باب الترشيح , والاشراف علي اجراءاته , واعلان القائمه النهائيه للمرشحين.

2- الا شراف العام علي أجراءات الاقتراح والفرز.

3- اعلان نتيجة الأنتخاب .

4-الفصل في كافة التظلمات والطعون وفي جميع المسائل المتعلقه باختصاصها , بما في ذلك تنازع الاختصاص.

5- وضع لائحه لتنظيم اسلوب عملها وكيفية ممارسة اختصاصها

وتصدر قراراتها بأغلبية سبعه من اعضائها علي الاقل , وتكون قراراتها نهائيه ونافذه بذاتها غير قابله للطعن عليها بأي طريق وامام اية جهه ,كما لا يجوز التعرض لقراراتها بالتأويل او بوقف التنفيذ . ويحدد القانون المنظم للأنتخابات الرئاسيه الاختصاصات الاخري للجنه.
كما يحدد القانون القواعد المنظمه لترشيح من يخلو مكانه من احد المرشحين لآي سبب غير التنازل عن الترشيح في الفتره بين بدء الترشيح وقبل انتهاء الاقتراع.

ويجري الاقتراع في يوم واحد , وتشكل لجنه الانتخابات الرئاسيه اللجان التي تتولي مراحل العمليه الانتخابيه والفرز, علي ان تقوم بالاشراف عليها لجان عامه تشكلها اللجنه من اعضاء الهيئات القضائيه , وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللجنه.

ويعلن انتخاب رئيس الجمهوريه بحصول المرشح علي الاغلبيه المطلقه لعدد الاصوات الصحيحه , فإذا لم يحصل اي من المرشحين علي هذه الاغلبيه أعيد الانتخاب بعد سبعة ايام علي الاقل بين المرشحيناللذين حصلا علي اكبر عدد من الاصوات, فأذا تساوي مع ثانيهما غيره في عدد الاصوات الصحيحه اشترك في انتخابات لأعاده , وفي هذه الحاله يعلن فوز من يحصل علي اكبر عدد من الاصوات الصحيحه,ويتم الاقتراع لآنتخاب رئيس الجمهوريه حتي لو تقدم للترشيح مرشح واحد ,او لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين او لعدم ترشيح احد غير من خلا مكانه , وفي هذه الحاله يعلن فوز المرشح الحاصل علي الاغلبيه المطلقه لعدد من ادلو بأصواتهم الصحيحه. وينظم القانون ما يتبع في حالة عدم حصول المرشح علي هذه الاغلبيه.

ويعرض رئيس الجمهوريه مشروع القانون المنظم للأنتخابات الرئاسيه علي المحكمه الدستوريه العليا بعد إقراره من مجلس الشعب وقبل اصداره لتقرير مدي مطايقته للدستور , وتصدر المحكمه قرارها في هذا الشأن خلال خمسة عشر يوما من تاريخ عرض الامر عليها . فإذا قررت المحكمه عدم دستورية نص او اكثر من نصوص المشروع ردة رئيس الجمهوريه الي مجلس الشعب لإعمال مقتضي هذا القرار . وفي جميع الاحوال يكون قرار المحكمه ملزما للكافه ولجميع سلطات الدوله وينشر في الجريده الرسميه خلال ثلاثة ايام من تاريخ صدوره



**********************************
.لماده 77 :
مدة الرئاسه ست سنوات ميلاديه تبدأ من تاريخ اعلان نتيجة الانتخاب ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهوريه لمده اخري


الماده 78 :
تبدأ الاجراءات لاختيار رئيس الجمهوريه الجديد قبل انتهاء مدة رئيس الجمهوريه بستين يوما , ويجب ان يتم اختياره قبل انتهاء المده بأسبوع علي الاقل فأذا انتهت هذه المده قبل اختيار الرئيس الجديد لأي سبب كان استمر الرئيس السابق في مباشرة مهام الرئاسه حتي يتم اختيار خلفه . واذا اعلن انتخاب الرئيس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه ,بدأت مدة رئاسته من اليوم التالي لآنتهاء المده.

[b][size=25]المادة (88)
يحدد القانون الشروط الواجب توافرها فـى أعضاء مجلس الشعب، ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء. ويجرى الاقتراع فـى يوم واحد، وتتولى لجنة عليا تتمتع بالاستقلال والحيدة الإشراف على الانتخابات على النحو الذي ينظمه القانون. ويبين القانون اختصاصات اللجنة وطريقة تشكيلها على أن يكون من بين أعضائها أعضاء من هيئات قضائية حاليون وسابقون. وتشكل اللجنة اللجان العامة التي تشرف على الانتخابات على مستوى الدوائر الانتخابية واللجان التي تباشر إجراءات الاقتراع ولجان الفرز ، على أن تشكل اللجان العامة من أعضاء من هيئات قضائية، وأن يتم الفرز تحت إشراف اللجان العامة، وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التي يحددها القانون
[/b]

[/size]



****************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asoma.mam9.com
 
الماده الـ 77 و 78 من الدستور المصري ...محل النقاش !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)  :: منتدي أهم الأخبار المحليه والعالميه :: الاخباروالأحداث المحليه-
انتقل الى: