موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)
أهلا وسهلا بك زائرا وصديقا وعضوا في منتديات " عصام أبو زياده المحامي " الذى يشرف عليه ويشارك فيه نخبة من الزملاء المحامين
لذا لا تنسي أن تسجل لنا اسمك وبريدك الالكتروني لكي نتواصل معك في كل ما هو مفيد
* فأهلا بك ألف أهلا ووكل الشرف لنا بزيارتك .*

موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1127 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ايهاب محمود محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1098 مساهمة في هذا المنتدى في 981 موضوع
منتدى
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأحد مارس 11, 2012 5:10 pm
مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
أم روان
 
ريهام المحاميه
 
أشرف أبو الفضل المحامي
 
ياسمين الخطيب
 
عبد العال منتصر
 
علياء الهلباوي
 
دارين شلهوب
 
شهد القاضي
 
شهد شاكر المحاميه
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه) على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 "العزل السياسى" صدر متأخرا ستة أشهر لخداع الشعب.. وتطبيقه يستغرق عاما كاملا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 794
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: "العزل السياسى" صدر متأخرا ستة أشهر لخداع الشعب.. وتطبيقه يستغرق عاما كاملا    الأربعاء نوفمبر 23, 2011 10:56 am

أثار مرسوم قانون "إفساد الحياة السياسية" أو "العزل السياسى" الذى أصدره المجلس العسكرى أمس الاثنين العديد من ردود فعل متباينة بين أوساط السياسيين والقانونيين الذين أكدوا أن القانون جاء متأخرا جدا ويستغرق تطبيقه عاما كاملا، وأن القانون يحرم من تصدر ضدهم أحكام قضائية من ممارسة حقوقهم السياسية سواء بالترشح أو التصويت، الأمر الذى يستغرق وقتا طويلا لا يمكن أن تتأثر به الانتخابات المقبلة، بينما رأى رئيس حزب المواطن المصرى الذى يضم أعضاء الحزب الوطنى المنحل أن المرسوم يعبر عن سيادة دولة القانون.
وأعرب أمين أسكندر القيادى بحزب الكرامة عن انزعاجه من صدور مرسوم القانون فى هذا الوقت، واعتبره محاولة لخداع الشعب وتخديره عما يحدث فى ميدان التحرير.
وعبر إسكندر عن ذلك قائلا: "بعد العيد مفيش تبريم كحك"، مؤكدا أن القانون جاء متأخرا عن موعده بما يقرب من 6 أشهر، وبعد إعداد القوائم الانتخابية وترشيح الأحزاب للفلول وغيرها من الإجراءات التى تمت، مشيرا إلى أن إجراءات التقاضى تستغرق عامين على الأقل ينجح فيهما من ينجح ويصدر فيهما الدستور الجديد بعد موافقة ما وصفه ببرلمان لا يخلو من الفلول.
ورحب صلاح حسب الله، رئيس حزب المواطن المصرى، الذى يضم غالبية أعضاء الحزب الوطنى المنحل بصدور القانون، وقال إن تحفظاته على الإقصاء السياسى والاستبعاد دون آلية قانونية؛ لكن القانون بصيغته الحالية يضمن محاكمة عادلة تتضمن الدفاع عن النفس والاستماع لشهادة المتهم.
واستكمل: نحن ضد أى إجراء استثنائى، ولكن مرسوم القانون صدر وفقا لقانون العقوبات، بالإضافة إلى أن النيابة العامة هى التى ستفصل فيه، مؤكدا أن القانون سوف يطبق على من أفسدوا بالفعل الحياة السياسية، مع استبعاد من لم تثبت عليهم التهم.
ورأى المستشار محمود الخضيرى، نائب رئيس محكمة النقض سابقا، أن القانون صدر متأخرا جدا، ولا يعكس وجود رغبة لدى المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى محاسبة من أفسدوا الحياة السياسية بشكل جدى، مؤكدا أنه يتماشى مع الإحباط الذى سببه المجلس العسكرى فى التأخر فى إصدار القرارات.
أما الدكتور مصطفى كمال السيد، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، فأكد أن تطبيق القانون من خلال الأحكام القضائية على كل حالة ممن أفسدوا الحياة السياسية سيستغرق وقتا طويلا، كما أن قيادات الحزب الوطنى المنحل يمكنهم من خلال الاستعانة بالمحامين البارعين الحصول على البراءة.
وأضاف قائلا: من خلال القانون أيضا سيتمكنون من دخول مجلسى الشعب والشورى، حيث لن يعزل سوى من سيصدر ضده حكم قضائى والذى سيستغرق إصداره بشكل نهائى وقتا طويلا.
ونصح السيد، باتباع أساليب ثورية كإصدار قرار بعزل كافة قيادات الحزب الوطنى، ومنعهم من المشاركة فى الحياة السياسية لمدة خمس أو عشر سنوات، خاصة أنه صدر حكما عن القضاء الإدارى بحل الحزب الوطنى لتسببه فى إفساد الحياة السياسية، لافتا إلى أن المجلس العسكرى تعمد التأخر فى إصدار هذا القانون لكى يعطى الفرصة لفلول الحزب الوطنى لترشيح أنفسهم فى الانتخابات القادمة ويدخلوا من خلالها البرلمان.
أما الفقيه الدستورى الدكتور عاطف البنا، فقال إن تطبيق القانون، لا يقل عن سنة لكل شخص تقدم ضده بلاغات بعد أن تحقق النيابة العامة ثم تستمع لأقوال الشهود، وتقسمهم إلى شهود إثبات وشهود نفى ثم تحيلهم إلى المحكمة وتطلع المحكمة على الدلائل بينما تنتهى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وينجح فلول الحزب الوطنى فى دوائرهم.
وأوضح البنا، أن صدور أحكام قضائية ضد الفلول سوف يترتب عليه، إسقاط عضويتهم من البرلمان بعد مرور سنة أو سنتين على الأقل الأمر الذى يدخل البلاد فى نفق الانتخابات التكميلية فى تلك الدوائر.
وشدد البنا على أن القانون بصيغته الحالية لن يؤثر على قوائم الأحزاب التى تحتوى على أعضاء سابقين بالحزب الوطنى ولن يحدث الارتباك الذى توقعه البعض فى تلك القوائم، مؤكدا أن الانتخابات المقبلة لن تتأثر بقانون إفساد الحياة السياسية بأى شكل من الأشكال.
و أكد الدكتور محمد البلتاجى، أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، أن قانون العزل السياسى بهذا الوصف لن يخدم المرحلة الانتقالية فى شىء، موضحا أن طريقة تنفيذ القانون ستأخذ وقتا طويلا بتلك الآلية المحددة به، وبالتالى لن يؤثر القانون فى الفلول فى شيء وسيخوضون الانتخابات البرلمانية بنفس أعدادهم مؤكدا أن قانون العزل كان لا بد أن يحدد أشخاصا معروفين بصفاتهم بأنهم أفسدوا الحياة السياسية، ويصدر ذلك فى مرسوم ينفذ بمجرد إصداره.
وأضاف" البلتاجى" أن قانون العزل السياسى نطلبه من الشعب، فهو الوحيد القادر على عزل الفلول، مؤكدا فى الوقت ذاته أن القانون لن يؤثر لا بالسلب ولا بالإيجاب على الحياة السياسية، مشيرا إلى أن إصدار قانون العزل لا علاقة له بالأحداث الحالية بالتحرير؛ لأن من فى التحرير خرجوا لتحديد جدول زمنى محدد لتسليم السلطة أو تشكيل حكومة إنقاذ وطنى أو لتحديد موعد لانتخابات الرئاسة.
وقال عبد الغفار شكر، وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، إن المرسوم الذى أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتطبيق قانون الإبعاد السياسى أتى بسبب الضغط الذى تعرض له المجلس العسكرى بعد اشتعال الأحداث بميدان التحرير وليس عن قناعته بضرورة إصدار القانون الذى طالبت به القوى الثورية منذ اندلاع الثورة.
وأوضح شكر أن هذا القانون سوف يطبق على مجلس الشعب بعد القادم، لأن المجلس الحالى تقتصر مهمته على وضع اللجنة التى سوف تشكل الدستور، ويجب حله بعد أن يتمها بـ6 أشهر وانتخاب مجلس جديد.
وقال شكر القانون سيطبق بناءً على تحقيق نيابة ثم تحقيق محكمة ثم حكم ثم نقض للحكم ثم حكم نهائى وهو ما يستغرق فترة كبيرة، مع أن الانتخابات بقى على إجرائها مجرد أيام وقد دفع الفلول خلالها بقوتهم الكاملة مضيفا أن هذا القانون صدر متأخر جدا وبعد فوات الأوان.
وأشار "شكر" إلى أن العسكرى عدل قانون الغدر ووضعه تحت مسمى جديد لكى يحاكم به على أفعال جديدة ظهرت فى العصر الحالى، موضحا أنه من الممكن أن يقوم الفلول بالطعن على دستورية هذا القانون، وأنهم لن يدخروا جهدا فى مواجهة تطبيقه، وأنه ينتظر إن كان فلول الصعيد والوجه البحرى سوف ينفذون تهديداتهم بقطع الطرق والكهرباء والمواصلات فى حال تطبيقه عليهم أم لا.
ومن الناحية القانونية أكد المحامى عصام الإسلامبولى والقيادى بحزب الكرامة أن تطبيق هذا القانون يتوقف على قيام النيابة العامة بالتحقيق فى وقائع الفساد وبحكم محكمة نهائى وهو ما يستغرق سنوات وبذلك يستحيل تطبيقه على فلول الوطنى قبل إجراء انتخابات مجلس الشعب القادمة، واعتبر الإسلامبولى أن هذا القانون يخدم الحياة العامة بصفة أكبر، لأنه سوف يطهر المناصب العامة من الفلول الفاسدين، كما يمكن تطبيق العزل على من يثبت عليهم الفساد وهم أعضاء فى البرلمان وعزلهم، لأن هذا القانون سارى المفعول منذ صدوره عام 1952 وإن لم يكن يتم تطبيقه، مشيرا إلى أن استبدال كلمة الغدر بعبارة "إفساد الحياة السياسية" يتيح تفعيل وتطبيق القانون بشكل طبيعى، لأنه قائم من الأساس وليس مستحدثا.

ووصف "الإسلامبولى" القرار الصادر عن المجلس العسكرى بأنه محاولة فاشلة لامتصاص غضب الثوار، وهو ما يعد استمرارا لسياسة النظام السابق التى كانت تتسم بالمماطلة فى الاستجابة لمطالب الشعب، وتستجيب لها بعد فوات الأوان وقال الإسلامبولى: "عايزين نقول للمجلس العسكرى "صحى النوم".
ومن جانبه أكد المحامى بهاء أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد، إن القانون كان مطلبا شعبيا منذ أكثر من سبعة أشهر، متمنيا لو أنه كان صدر فى حينه، مؤكدا أنه لو صدر القانون عندما نادى به الشعب لكان أفضل بكثير ولما رأينا وجوه أعضاء الوطنى المنحل ومن أفسدوا الحياة السياسية تخوض الانتخابات البرلمانية بهذا الشكل أمام القوى الثورية.
وأوضح "أبو شقة" أن ثمار قانون العزل ستأخذ وقتا قد يصل إلى سنة أو أكثر، موضحًا أن إثبات تهمة إفساد الحياة السياسية بهذا الشكل الذى صدر به القانون يجعل من عملية إثبات الفساد السياسى إجراءت تطول، مؤكدا أهمية تعاون النائب العام والنيابة لإثبات التهم على أعضاء الوطنى المنحل لافتا إلى أن الانتخابات المقبلة للبرلمان مليئة بالوجوه التى اعتدنا على أن يدفع بها الوطنى المنحل بالانتخابات البرلمانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asoma.mam9.com
 
"العزل السياسى" صدر متأخرا ستة أشهر لخداع الشعب.. وتطبيقه يستغرق عاما كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)  :: منتدي أهم الأخبار المحليه والعالميه :: منتدي أخبار الإنتخابات في مصر(الشعب والشوري والرئاسة)-
انتقل الى: