موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)
أهلا وسهلا بك زائرا وصديقا وعضوا في منتديات " عصام أبو زياده المحامي " الذى يشرف عليه ويشارك فيه نخبة من الزملاء المحامين
لذا لا تنسي أن تسجل لنا اسمك وبريدك الالكتروني لكي نتواصل معك في كل ما هو مفيد
* فأهلا بك ألف أهلا ووكل الشرف لنا بزيارتك .*

موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1130 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Dodo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1098 مساهمة في هذا المنتدى في 981 موضوع
منتدى
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأحد مارس 11, 2012 5:10 pm
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
أم روان
 
ريهام المحاميه
 
أشرف أبو الفضل المحامي
 
ياسمين الخطيب
 
عبد العال منتصر
 
علياء الهلباوي
 
دارين شلهوب
 
شهد القاضي
 
شهد شاكر المحاميه
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
دفوع السرقه جريمة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه) على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 بدون استشارات : التحرش الجنسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علياء الهلباوي
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: بدون استشارات : التحرش الجنسى   الإثنين يناير 02, 2012 3:59 pm

التحرش الجنسى 000000 موضوع للمناقشه

تعددت أشكال الترويع والاعتداء التي تتعرض لها المرأة في مجتمعاتنا التي تدعي احتضانها لتقاليد العفاف والشرف ، واختلفت تأثيراتها على نفسية مجتمع النساء كما اختلفت طرق التعامل معها ما بين امرأة تثور رافضة وفاضحة ما تتعرض له، وامرأة تنصاع مستكينة صابرة منتظرة الفرج الذي قد تحمله لها الأيام .
لكن معاناة المرأة في مجتمعنا تزداد يوميا بسبب ما تتعرض له من ألوان مختلفة للتحرش الجنسي تتراوح بين إطلاق التعليقات البذيئة والكلمات الجنسية أو وصف الجسد ، والإلحاح من اجل تبادل الحديث أو من أجل عقد لقاء ، أو تعقب المرأة بالنظرات، ثم تتصاعد حتى تصل إلى اللمس والتحسس والتقارب الجسدي وغير ذلك.

التحرش الجنسي ظاهرة تعيشها المرأة يوميا في الشارع وفي وسائل النقل وفي العمل وأحيانا في البيت دون أن تكون لديها الشجاعة الكافية للاعتراف به على الملأ أو التحدث عنه .
إنها فعلا ظاهرة تستدعي التأمل في مجتمعنا ،خاصة وأنها أصبحت منتشرة بشكل ملحوظ، ويكفيك الخروج إلى إحدى شوارع مدينتك الرئيسية والوقوف مليا في احد الأركان لتشاهد بأم عينك حالات مختلفة لتحرش الرجال من الشباب وحتى الشيوخ بنساء مختلفات الأعمار والأشكال.
قد يرجع هذا الأمر إلى الفراغ الذي يعيشه أبناء هذا الوطن والذي يجعلهم يقضون اغلب أوقاتهم هائمين في الشوارع باحثين عن أشكال التسلية وقضاء الوقت حتى لو كان ذلك بالعبث بامرأة قد تكون في لحظة ما أمهم أو أختهم أو إحدى قريباتهم.
قد يكون التحرش الجنسي بالمرأة تحركه الرغبة الجنسية وإشباع اللذة المكبوتة، فكثيرون هم الرجال الذين يتحينون الأوقات التي تكون فيها الحافلات مكتظة بالطالبات والموظفات والنساء
عموما ليقضوا وطرهم وسط الزحام دون حسيب أو رقيب.
قد يكون ذلك في بعض الأحيان بدافع التسلط والرغبة في إذلال المرأة الطرف الأضعف ، فكثيرون هم الرجال الذين يستغلون سلطتهم الذكورية والنفوذ الذي يمنحهم إياه المجتمع فيتحرشون بالمرأة ويمرغون انفها بالتراب وهم متيقنين بان المجتمع لن يحاسبهم ولن يلومهم أو ينقص من رجولتهم .
إن مجتمعنا ينظر في الغالب إلى المرأة التي تكون عرضة للتحرش الجنسي على أنها الملامة بالدرجة الأولى ، فهي التي استثارت الرجل وحركت غريزته ، واضطرته إلى التحرش بها بسبب ملابسها المثيرة أو حركاتها المغرية أو طريقة كلامها أو مشيتها وغير ذلك ، لكن الواقع ومعه بعض الدراسات التي أجريت في دول تمنع خروج المرأة إلى الشارع مكشوفة الجسم ، تثبت أن ضحايا التحرش الجنسي لسن النساء السافرات فقط بل حتى النساء المحتشمات في اللباس ، وحتى إن كان الأمر كذلك فالواقع يثبت أن الحيوان الذي نتشاطر معه الغريزة قادر على التحكم بها والسيطرة عليها ، فما بالك بالإنسان العاقل المفكر ؟
إن الذين يعتنقون هذه الفكرة ويعملون على تكريس الإحساس بالذنب لدى المرأة هم في الغالب الذين يختزلونها في كونها كائنا جنسيا متحركا، وفي هذه النظرة إجحاف وظلم كبير في حق كل النساء وتغييب لإنسانيتهن .
رغم أن التحرش الجنسي سواء لفظا أو فعلا سلوك يجرمه القانون المغربي ويعاقب مرتكبه بالحبس من سنة إلى سنتين وبالغرامة من 5000 إلى 50 ألف درهم ، إلا أن النساء لا تقدمن على هذه الخطوة والسبب بسيط : إذ كيف يمكنهن إثبات التحرش بدليل مادي ؟
بل كيف يمكن لامرأة أن تقاضي رجلا مجهولا اعترض طريقها في الشارع وحاول التحرش بها ؟
إنها في الغالب تتجاهله وان كانت أكثر شجاعة فإنها تصرخ في وجهه ثم تغادر.
هل المرأة أصبحت مطالبة بحمل كاميرا خفية كي تسجل كل حالات التحرش الجنسي التي تتعرض لها يوميا ، أم أنها مطالبة باستجداء الشهود كي توفر الدليل المادي ؟
بالمقابل نجد أن مجتمعات أخرى متقدمة تكتفي بسماع شكوى المرأة من اجل إثبات تهمة التحرش الجنسي ، بل ما يدعو للاستغراب هو أن إحدى المناطق الأوربية أقرت قوانين تعاقب كل رجل نظر إلى المرأة نظرات سببت لها الخوف والرعب في مكان مظلم .
ماذا لو طبقت مثل هذه الإجراءات في مجتمعنا المغربي ؟ طبعا سيصبح نصف رجاله أو أكثر خلف القضبان أو قيد الاتهام.
إذا لم تحم القوانين بإجراءاتها المعقدة المرأة من الألم النفسي المر والجرح العاطفي الغائر الذي تتعرض له يوميا من جراء التحرش الجنسي ، فعلى المجتمع برجاله ونسائه أن يتحمل مسؤوليته وأن يعمل على محاصرة الظاهرة والتقليص من انتشارها وشيوعها ، فكل أسرة مطالبة بأن تعلم أبناءها من الجنسين أن العلاقة بينهما هي علاقة احترام وتكامل وليست علاقة تبعية ، وان المرأة إنسان لها اعتزازها بذاتها وبكرامتها ، ولها قدرات عقلية وفكرية تتجاوز الزاوية الجنسية التي تحشر فيها.
وفي النهايه احب ان اتساءل, وانتم معي
ماهي اسباب انتشار هذه الظاهره الغريبه علي مجتمعاتنا العربيه والاسلاميه
منتظر ردودكم للتعقيب واسباب هذه المشكله ,وطرح حل لهذه الظاهره المؤلمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدون استشارات : التحرش الجنسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات عصام أبو زياده المحامي(سعود-شرقيه)  :: منتدي الكتب والمراجع والإستشارات القانونيه :: منتدي الإستشارات القانونية-
انتقل الى: